توقيع اتفاقية ب 195 مليون دولار بين موريتانيا وصندوق "أوبك"
وقعت موريتانيا وصندوق أوبك للتنمية الدولية، اليوم الثلاثاء في العاصمة النمساوية فيينا، اتفاقيتين بقيمة إجمالية بلغت 195 مليون دولار أمريكي، وذلك على هامش منتدى التنمية لصندوق أوبك لعام 2026.
وتشمل الاتفاقيتان إطار شراكة قطري للفترة 2026-2029 بقيمة 180 مليون دولار، يهدف إلى دعم مشاريع البنية التحتية القادرة على مواجهة التغيرات المناخية، وتعزيز الأمن الغذائي، وتطوير سلاسل القيمة في المناطق الريفية.
كما وقع الطرفان قرضًا بقيمة 15 مليون دولار لدعم برنامج الصمود وشبكات الأمان الاجتماعي الإنتاجية، الهادف إلى تعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر هشاشة.
وجرى التوقيع من طرف رئيس صندوق أوبك للتنمية الدولية الدكتور عبد الحميد الخليفة، ووزير الاقتصاد والتنمية الموريتاني الدكتور عبد الله ولد سليمان ولد الشيخ سيديا.
وأكد الصندوق أن الاتفاقيتين تعكسان التزامه بمواصلة دعم التنمية المستدامة والشاملة في موريتانيا، من خلال الاستثمار في البنية التحتية وتعزيز الأمن الغذائي وتوسيع شبكات الحماية الاجتماعية.
وقد تم توقيع الاتفاقيتين على هامش منتدى التنمية لصندوق أوبك 2026 المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا.

