موريتانيا: إنشاء محطة كهربائية جديدة تعمل بالغاز الطبيعي
أعلن وزير الطاقة والنفط، محمد ولد خالد، أن المفاوضات المتعلقة بمشروع المحطة الكهربائية الغازية في انجاكو أفضت إلى التوصل لمسودة محسنة للعقد الخاص بالمشروع، الذي سيتم تنفيذه في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.
وأوضح الوزير أن وزارة الطاقة أشرفت على مسار اختيار المستثمر، حيث فازت شركة "أكوا باور" السعودية بالصفقة، بعد عملية تنافسية انتهت باختيار العرض الأفضل لتنفيذ المشروع.
وأشار إلى أن المشروع يتضمن إنشاء محطة كهربائية تعمل بالغاز الطبيعي في ميناء انجاكو بقدرة إنتاجية تبلغ 230 ميغاوات، إضافة إلى مد أنبوب لنقل الغاز من حقل السلحفاة آحميم الكبير إلى المحطة لتزويدها باحتياجاتها من الوقود.
وأضاف أن المحطة ستستهلك نحو 25 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، مؤكدا أن المشروع سيمكن من تحقيق عائد مالي يقدر بحوالي 7 مليارات أوقية قديمة سنويا، فضلا عن فوائده البيئية الناتجة عن الاعتماد على الغاز الطبيعي بدل الوقود التقليدي.
وبحسب الوزير، فإن مدة العقدين المرتبطين بالمشروع ستصل إلى 25 سنة، ما يضمن استدامة الاستثمار واستقرار التزود بالطاقة على المدى الطويل.
وأكد ولد خالد أن الحكومة بادرت منذ عام 2023 إلى تنفيذ حلول عاجلة لمواجهة الضغط المتزايد على منظومة الكهرباء، بعد أن أصبحت القدرات الإنتاجية القائمة غير كافية لتلبية الطلب المتنامي، مشيرا إلى إطلاق توسعة محطة نواكشوط الكهربائية والعمل على مشاريع إنتاج جديدة.

