حِبر

مطالب بالإفراج عن عشرات المحتجزين السنغاليين في موريتانيا

ت
تحرير حِبر
22 يونيو 2026·1 دقائق قراءة·3 قارئ
مطالب بالإفراج عن عشرات المحتجزين السنغاليين في موريتانيا

طالبت منظمة "أفق بلا حدود" (Horizon Sans Frontières) السلطات السنغالية بالتدخل العاجل لمتابعة ملف 40 مواطنا سنغاليا قالت إنهم محتجزون في موريتانيا منذ مارس 2025، وذلك وفق ما أورد موقع Seneweb السنغالي.

ونقل الموقع عن المنظمة أن المعنيين أوقفوا في مدينة نواذيبو خلال عمليات لمكافحة الهجرة غير النظامية، قبل نقلهم إلى نواكشوط، حيث ما يزالون رهن الاحتجاز منذ أكثر من خمسة عشر شهرا، بحسب إفادات عائلاتهم.

وأعربت أسر المحتجزين عن قلقها من استمرار التوقيف لفترة طويلة، مشيرة إلى أنها لم تتلق معلومات كافية بشأن تطورات ملفاتهم القضائية، كما تحدثت عن تراجع التواصل مع ذويهم خلال الأشهر الأخيرة.

وقال رئيس المنظمة بوبكر سي إن القضية تتطلب تحركا دبلوماسيا سريعا بين دكار ونواكشوط، داعيا إلى إيجاد حل لوضعية المحتجزين، سواء من خلال تسريع الإجراءات القانونية أو إعادتهم إلى بلادهم.

وأضاف أن العديد من الموقوفين كانوا يمثلون مصدر الدخل الرئيسي لأسرهم، ما انعكس على أوضاع عائلاتهم الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح الموقع أن بعض أسر المحتجزين أوفدت أقارب إلى موريتانيا للاستفسار عن ظروف احتجازهم وتقديم المساعدة لهم، في ظل ما وصفته المنظمة بمخاوف متزايدة بشأن أوضاعهم الإنسانية.